الرئيسية / هنا تونس الاخبارية / أخبار وطنية / إحداث تعاونية تتكفل بمصاريف العلاج والولادة والدفن لنواب مجلس الشعب

إحداث تعاونية تتكفل بمصاريف العلاج والولادة والدفن لنواب مجلس الشعب

صدر بالرائد الرسمي الأخير للجمهورية التونسية، قانون عدد 45 لسنة 2019 مؤرخ في 7 ماي 2019 يتعلق بإحداث تعاونية أعوان مجلس نواب الشعب، تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي وتوضع تحت إشراف رئيس مجلس نواب الشعب ويكون مقرها بتونس العاصمة.

وتخضع التعاونية وفق نص القانون لأحكام الأمر العلي المؤرخ في 18 فيفري 1954 المتعلق بالجمعيات التعاونية ما لم تتعارض مع أحكام هذا القانون وينخرط الأعوان المباشرون بمجلس نواب الشعب في التعاونية وجوبا، ويتم حجز معاليم الانخراط من أجورهم، على أن تتولى إدارة المجلس دفع المبالغ المحجوزة للتعاونية.
ويمكن أن ينخرط بالتعاونية الأعوان المحالون على التقاعد، شريطة أن يتولوا دفع معاليم انخراطهم وأن لا يكونوا منخرطين بتعاونية أخرى تقدم نفس الخدمات ولا يخول للمنخرط استرجاع معاليم الانخراط المدفوعة.
وتهدف التعاونية إلى القيام بكل عمل احتياطي تكميلي، على أساس التعاون والتضامن، لفائدة منخرطيها وأزواجهم وأراملهم وأصولهم الذين هم في كفالتهم وأبنائهم الذين تجب عليهم نفقتهم غير المنخرطين في نظام مماثل، كما تتولى القيام لفائدتهم بكل عمل يرمي إلى النهوض بالجوانب الاجتماعية والثقافية والترفيهية.
وتتولى التعاونية تسديد مصاريف العلاج الطبي والآلات الطبية والعمليات الجراحية والإقامة بالمؤسسات الصحية العمومية والخاصة ومصاريف الولادة والدفن وذلك بصفة تكميلية للنظام القاعدي المنصوص عليه بالتشريع الجاري به العمل أو أي نظام حيطة آخر.
كما تتولى إرجاع أو تسديد كل أو بعض المصاريف المدرسية على غرار مصاريف الإقامة بالمبيت والأدوات المدرسية ومصاريف مشاركة المنخرطين وأزواجهم وأبنائهم في المصائف والرحلات وغيرها ومنح مساعدات مالية عند وفاة المنخرط لفائدة قرينه وأبنائه ولفائدة أبويه إن كان المنخرط المتوفى أعزب وتأمين خدمات وأنشطة رعاية أبناء المنخرطين.
كما تتولى التعاونية تنظيم تظاهرات ثقافية ورياضية وترفيهية بصفة عامة ومنح المنخرطين قروضا تحدد شروط منحها وأسقفها بالتنظيم الإداري والمالي للتعاونية.

عن sabrine ghazouani

شاهد أيضاً

نبيل القروي: سأتحالف مع حركة النهضة والتسريبات الصوتية لن يكون لها تأثير

ال رجل الأعمال و الإعلام نبيل القروي زعيم حركة “قلب تونس” و مرشحه للرئاسية أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: